بحث في هذه المدونة

الأحد، 10 يونيو، 2012

15- دورة جوان 2007






الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية


وزارة التربية الوطنية


الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات


امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2007


اختبارفي مادة اللغة العربية


المدة:ساعتان





النص :


      نجومٌ متألقةٌ في ليل الجزائر الحالك، منها الكبيرة ومنها الصّغيرة، ولكلّ واحدة حظّها من اللآلىء والإشراق، وقسطُها من الإضاءة لجانب من جوانب هذا الوطن الذي (طال في الجهل ليلُه).


      حياة الأمم في هذا العصر بالمدارس،ما في ذلك شكٌ، إلاّ في قلوب (ران عليها الجهل)، وطغى عليها الفساد، ونفوسٌ ختم عليها الضّلال، وضرب على مشاعرها المسخ، وطال عليها الأمد في الرّقّ، فصدئت منها البصائر، وعُميت الأبصار،فتغيّر نظرها في الحياة ووسائلها، فرضيت بالدّون، ولاذت بالسّكون.


      الحياة بالعلم، والمدرسة منبع العلم، ومَشرَع العرفان، وطريق الهداية إلى الحياة، فمن طلب هذا النّوع من الحياة من غير طريق العلم زلّ، ومن التمس الهداية إليه من غيرها ضلّ، وحياة الأمم التي نراها ونعاشرها شاهد صدق على ذلك، تبني الأمم ما تبني من قصور، وتُشيّد ما تًشيّد من المصانع، وتنسّق ما تُنسّق من الحدائق، وتحُف ذلك كلّه بالسّور المنيع، فإذا ذلك كلّه مدينة ضخمة جميلة، ولكنّها بغير المدرسة عِقد بلا واسطة، أو جسم بلا قلب. 


                                                  محمد البشير الإبراهيمي - بتصرف


شرح المفردات:


ران:غلب/غطَّى


غان:طغى


الدون:القليل/الحقير


الرق:الاستعباد/الاستعمار





الأسئلة:


البناء الفكري:


1- تحدث الكاتب في الفقرة الأولى عن المدارس،بم شبهها؟ (01ن)


2- ما مصير من يطلب الحياة من غير طريق العلم حسب رأي الكاتب؟ (01ن)


3- ماذا تمثل المدرسة في جسم الأمة؟ (01ن)


4- هات مرادفا لكل من الكلمتين الآتيتين:الأمد،تحف. (02ن)


5- هات ضدا لكل من الكلمتين الآتيتين:ضلَّ،تشيِّد. (01ن)


البناء اللغوي:


1- أعرب ما تحته خط في النص.


2- ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب؟


3- حول الكلمتين (الصغيرة،الكبيرة) إلى اسم تفضيل.


البناء الفني:


في عبارة  "ليل الجزائر الحالك" صورة بيانية.بين نوعها واشرحها.


الوضعية الإدماجية:


قال الكاتب:"الحياة بالعلم والمدرسة منبع العلم".


اكتب نصا إخباريا لا يقل عن عشرة أسطر،تبرز فيه أهمية العلم في حياة الفرد والمجتمع،ودور المدرسة في نشره،وضمنه ما أمكن من الأساليب الآتية:الإغراء،والتحذير،والمدح.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الإجابة:



البناء الفكري:


1- شبه الكاتب المدارس بالنجوم المتألقة. (01ن)


2- مصير من يطلب الحياة من غير طريق العلم حسب رأي الكاتب هو الضلال والانحراف والخسران. (01ن)


3- تمثل المدرسة في جسم الأمة القلب النابض. (01ن)


4- مرادف الكلمتين الآتيتين:الأمد،تحف. (02ن)


الأمد:الدهر،الزمن


تحف:تحط


5- ضد الكلمتين الآتيتين:ضلَّ،تشيِّد. (01ن)


ضل:اهتدى،رشد


تشيِّد:تهدم،تدمِّر،تحطِّم


البناء اللغوي:


1- إعراب ما تحته خط في النص:


الحياة:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة


2- محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب:


طال في الجهل ليله:جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب


ران عليها الجهل:جملة فعاية في محل جر نعت


3- تحويل الكلمتين (الصغيرة،الكبيرة) إلى اسم تفضيل:


الصغيرة:الصغرى


الكبيرة:الكبرى


البناء الفني:


بيان نوع الصورة وشرحها: "ليل الجزائر الحالك".


الصورة هي كناية عن الاستبداد والاستعمار والتخلف والأمية.