بحث في هذه المدونة

الاثنين، 11 يونيو، 2012

18- دورة جوان 2010





الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية


وزارة التربية الوطنية


الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات


امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2008


اختبارفي مادة اللغة العربية


المدة:ساعتان





النص:


الحاسوب آلة العصر التي طالما تمنيت أن( أداعب) أزرارها و أستمتع ببرامجها في وقت فراغي .فتحققت أمنيتي و حظيت بحاسوب تشجيعا على نجاحي . و قد حسبته في بادئ الأمر لعبة مسلية لكنني أدركت أن مزاياه( عديدة) ، به أخط و أرسم و ألون و أحل المسائل العويصة و به أمارس الألعاب الذهنية و أتفرج على الأفلام و الحصص التربوية لأتثقف ...وما زادني انبهارا به هو خدمته المتطورة و المتعددة التي أصبحت تستخدم في جميع المجالات ،كالزراعة و الطب والتعليم والتجارة والصحافة والمواصلات والاتصالات والرصد الجوي والملاحة الجوية ...كما أنه يقتصد( الوقت) و يختصر المسافات و يوفر المال و الجهد و ينقل لنا الأخبار و المعلومات من مختلف أنحاء العالم . 


لهذا قلت بيني وبين نفسي:كم أنا محظوظ!لأني استطعت أن أستخدم هذا الجهاز في مراجعة دروسي وحفظها،واستطعت أن أبحث فيه عما أريد من معلومات ،ومعارف،وجعلته مصدرا للعلم والثقافة،مثل الكتب والمجلات الورقية.وماذا لو أني لم أتعلم استخدامه،ولا تعلمت استعمال أزراره،ومفاتيحه؟لولا كل ما تلقيته من دروس تطبيقية في الإعلام الآلي ،مما تعلمته في المدرسة عن جهاز الحاسوب.ولم تكن معارفي قبل ذلك تتعدي المكونات الأساسية،مثل الشاشة ،ولوحة المفاتيح ،والفأرة،والوحدة المركزية،والذاكرة....؟


إن جهاز الإعلام الآلي لجهاز عصري،وعجيب يجعلنا نتواصل بسرعة مذهلة مع غيرنا في جميع أقطار العالم،وهو صورة لتقدم الإنسان في العلم،فيا له من جهاز عجيب وغريب ! 





الأسئلة:


الجزء الأول: (12نقطة)


البناء الفكري: (06 نقاط)


1- هات الفكرة العامة.


2- اذكر مجالات استعمال الحاسوب في حياة الإنسان.


3- في رأيك لماذا أصبح جهاز الحاسوب ضروريا؟


4- اشرح المفردتين:(مزايا،انبهار)


5- وظف المفردتين الآتيتين في جمل من إنشائك:(أزرار،حظي).


البناء الفني:(02 نقطتان)


1- استخرج من النص أسلوبا خبريا وآخرإنشائيا.


2- اشرح الصورة البيانية الآتية :"أداعب أزرارها"،وبين نوعها.


البناء اللغوي:(04 نقاط)


1- أعرب الكلمتين المسطرتين إعرابا تاما.(تشجيعا،لعبة).


2- ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب.


3- صغ من الفعل :استمتع، أسلوب التعجب بصيغة ما أفعله!


الجزء الثاني:


الوضعية الإدماجية:(08 نقاط)


السند:


وأنت تتصفح أحد المنتديات في شبكة الأنترنت ،وجدت موضوع النقاش :من هو الأمي في عصرنا؟وأنت تعرف من قبل أن الأمي :من لا يعرف القراءة والكتابة.


التعليمة:


حرر فقرة من عشرة أسطر،تشارك بها في هذا المنتدى،مبينا من هو الأمي الحقيقي مستعينا بما فهمته من  النص،ومبرزا رأيك الشخصي في الموضوع المطروح.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الإجابة:



البناء الفكري:


1- الفكرة العامة : إعجاب الكاتب بالحاسوب وبيان الخدمات الجليلة التي يمنحها للناس. (01ن)


2- مجالات استعمال الحاسوب: (01.5ن نصف لكل إجابة)


- الزراعة , الصناعة , التجارة , الصحافة ,الطب ,التعليم, المواصلات ,الاتصالات ,الرصد الجوي , الملاحة البحرية والجوية


3- أصبح جهاز الحاسوب ضروريا لأنه :  (01.5ن نصف لكل إجابة)


- أصبح مصدرا هاما للعلم والثقافة


- أصبح وسيلة اتصال فعالة وسريعة


- يوفر المال والجهد والوقت ويختصر المسافات


4- الشرح:


مزايا : فوائد , محاسن , فضائل (0.5ن)


انبهار : إعجاب , اندهاش (0.5ن)


5- توظيف المفردتين: نكتفي بمثال واحد


- حذار أن تلمس أزرار الكهرباء ويدك مبللة. (0.5ن)


- قمت بتغيير أزرار المئزر.


- حظي ضيف الجزائر باستقبال شعبي حار. (0.5ن)


- حظي المتفوقون بتكريم مميز.


البناء الفني:


1- استخراج أسلوبين :


الأسلوب الخبري : هي أساليب كثيرة أختار منها: الحاسوب آلة العصر. (0.5ن)


الأسلوب الإنشائي : تعيين النوع غير مطلوب (0.5ن)


التعجب : كم أنا محظوظ ! يا له من جهاز عجيب وغريب !


الاستفهام : ماذا لو أني لم أحسن استخدامه؟


2- أداعب أزرارها : في هذه الجملة شبه الكاتب الأزرار بشيء أو إنسان أو حيوان  يُداعَب وحذف المشبه به ورمز له بأحد خصائصه (المداعبة) على سبيل الاستعارة المكنية. (01ن نصف للشرح ونصف للنوع)


البناء اللغوي:


1- الإعراب:


تشجيعا : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة (0.75ن)


لعبة : مفعول به ثان للفعل حسب منصوب وعلامة نصبه الفتحة (0.75ن)


2- محل الجملتين من الإعراب:


أن مزاياه عديدة : جملة اسمية منسوخة  أو مصدر مؤول منصوب في محل نصب مفعول به للفعل أدرك (0.75ن)


تستخدم في جميع المجالات : جملة فعلية منصوب في محل نصب خبر أصبح (0.75ن)


3- صياغة التعجب : في هذا السؤال فخ فهو لأنه اقترح صيغة ما أفعله التي يلزم أن يكون فعلها ثلاثيا وعلى هذا الأساس نقبل إجابتين: (01ن)


الأولى : أن نأخذ الفعل الثلاثي (متع) فنقول : ما أمتع الرحلة !


الثانية وهي الأصح : أن نصوغها وفق القاعدة التي تناسب الفعل الذي فقد شرطا من شروطه وهي استعمال مصدره منصوبا مسبوق بصيغة تعجب مناسبة من اختيارنا فنقول : ما أأكثر استمتاع الأولاد بلعبهم !