بحث في هذه المدونة

الاثنين، 11 يونيو، 2012

19- دورة جوان 2011





الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية


وزارة التربية الوطنية


الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات


امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2011


اختبارفي مادة اللغة العربية


المدة:ساعتان





النص :


      المدن الجميلة تظل مرتسمة في أفكار الزائرين , وتتمتع باحترام وهيبة لا يتأتيان إلا بعناية سكانها , سواء أكانوا مواطنين أم مؤسسات مسؤولة عن التنظيم وفي الحقيقة لا نستطيع أن نقول : أن مسؤولية ترتيب المدن وتنظيفها تقع على عاتق جهة دون أخرى فالجميع ينبغي أن تصب جهودهم في حقل واحد ومصلحة واحدة .غير أن الجهة المختصة تتحمل دور الراعي الفنّي , الذي يهيِّء الإمكانات والوسائل المساعدة على دوام التنظيم ودعم تنفيذه .


      ومن هنا تنهض البلديّات بهذه المهمة , وتهيب بمواطنيها وساكنيها أن يُسهموا فيها من أجل مدينة أكثر جمالا , وأعمّ نظافة. مع العلم , أن الجهات المختصة تبذل أقصى الجهد في تنظيم الشوارع , واستنبات الأشجار ,وترتيب السّاحات , ووضع سلال القمامة في أماكن بارزة 


      ومن الظواهر السلبية التي يمارسها بعض المواطنين القيام بتكسير أجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية,ورمي القمامة على قارعة الطريق.وكثيرا ما نشاهد البعض و(هم يتجولون) حاملين زجاجات المرطبات أو علب المواد الغذائية ثم يرمونها في أيّ مكان بعد (أن ينتهوا) من استعمالها فتترك أثرا يشوّه الجمال , ويضر بالصحة , ويسبب الأذى كما أن بعض الناس يرمون المواد المستهلكة من خلال نوافذ سياراتهم , وهم يعلمون مدى الأذى الذي يتسببون فيه .


                                                   د. سليمان محمد





الأسئلة:


 الجزء الأول:  (12نقطة)


ا- البناء الفكري: (06نقاط)


1- هات عنوانا مناسبا للنص.


2-على من تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب؟


3-أشار الكاتب إلى بعض الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين.اذكرها


4-اشرح : يسهموا - يشوّه


5-هات من النص ضد ما يلي : مخفية ـ الإيجابية


ب- البناء الفني: (02نقطتان)


1- ما نوع النص؟


2- بيّن نوع الصورة البيانية الآتية : تصبّ جهوده ،ثم اشرحها


ج - البناء اللغوي:


1- أعرب المدن والهاء في كلمة يمارسها.


2- ما محا الجملتين بين قوسين من الإعراب: وهم يتجولون- أن ينتهوا


3- استخرج من النص اسم تفضيل ثم اذكر فعله


 الجزء الثاني:


الوضعية الإدماجية:


السند:


أزعجتك الأوساخ المنتشرة في حيّك فاتفقت مع مجموعة من ساكنيه على تنظيفه وتجميله. 


التعليمة:


اكتب نصا من اثني عشر سطرا تسرد فيه الأعمال التي قمتم بها داعيا السكان إلى المحافظة على نظافة الحيّ وجماله .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الإجابة:


الجزء الأول:


أ- البناء الفكري:


1- العنوان المناسب للنص: نظافة المدن 


2- تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب على الجميع .


3- الظواهر السلبية التي أشار إليه الكاتب


 - القيام بتكسير أجهزة الهاتف


 - تحطيم مصابيح الإنارة


 - رمي القمامات في الطريق 


4- الشرح:


يسهموا: يشاركوا 


يشوّه: يلطخ , يفسد


5- الأضداد:


مخفية: بارزة


الإيجابية: السلبية 


ب- البناء الفني: 


1- نوع النص: مقال


2- نوع الصورة البيانية:" تصبّ جهودهم " 


هي استعارة مكنية جيث شبه الكاتب الجهود بإنسان يصب سائلا وحذف المشبه به ورمز له بقرينة تدل عليه هي (تصب).   


ج- البناء اللغوي:


1- إعراب المفردات:


هـا: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به 


المدن: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره 


2- إعراب الجمل:


وهم يتجولون: جملة اسمية في محل نصب حال


أن ينتهوا: جملة فعلية مصدرية في محل جر مضاف إليه 


3- استخراج اسم التفضيل وبيان فعله:


أكثر من الفعل كَثُر


أعمّ من الفعل عمّ


أقصى من الفعل قصى