بحث في هذه المدونة

الاثنين، 11 يونيو، 2012

دورة جوان 2012

الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2012
اختبارفي مادة اللغة العربية
المدة:ساعتان 

النص:
   الناس فريقان :محب للقراءة وكاره لها, بينهما درجات ومنازل،فأكثر الناس (لا يحبون القراءة)، إما لفراغ فى نفوسهم وضحالة فى أذهانهم، وإما لانصرافهم إلى شئون الحياة وطلب الرزق، بحيث لا يتسع لهم الوقت الكافى للإقبال على الكتب،ولكن هناك من تكون القراءة عنده بمثابة لقمة العيش, إنها هاجسه الأكبر فى الحياة, بل فى هذا الفريق من لاتتاح له الفرصة الذهبية لاستغراقه فى العمل المضنى،ومع ذلك تره يقتنص الفرصة السانحة، بل يخلقها أحيانا وينتزعها من بين الشوك والعلقم.
   فكم من قارىء ليس له من القراءة إلا تقليب الصفحات وتكديس الكتب تجملا لاتذوقا, واستكمالا للأثاث الفاخر لازادا للعقول وتزكية للألباب, فقد يتلهى الفُرَّاغ والفكهون بقراءة الكتب نهارا أو ليلا، ولكن هيهات أن تمسَّهم شرارته وتسري إليهم نفحة من نفحاته،إنه لايقدِّم لهم جديدا سواء فى خبرة الحياة أونمو العقل أوتربية الخلق،وأما المستحقون، فهم وحدهم الذين يخرجون منه و(سلالهم ملأى بالثمار).لقد أغناهم الكتاب من فقر, وأطعمهم من جوع , وآمنهم من خوف ,وحتى وهم فقراء، كانوا أغنياء بحب الكتاب واصطياد الكتاب،واحتضان كل متفتِّح على المطالعة.
   القراءة ! القراءة ! يا أبناءنا،فإنها عماد الثقافة،والمصدر الأول والأعظم لتحريك الذهن.
                                                              محمد عبد الرحمن مرحبا،بتصرف
الأسئلة:
 الجزء الأول:  (12نقطة)
ا- البناء الفكري: (06نقاط)
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2-ذكر الكاتب في الفقرة الأولى- أسباب قلة إقبال الناس على القراءة،استخرج سببين اثنين منها.
3- صنَّف الكاتب القراء- في الفقرة الثانية- إلى أي صنفين اثنين،اذكرهما وبين صفتين لكل منهما.
4-هات – من النص- مرادف الكلمتين الآتيتين:المتعب/تجميع
5-هات من النص أضداد الكلمتين الآتيتين : يضيق ـ الإحجام
ب- البناء الفني: (02نقطتان)
1- استخرج من الفقرة الأولى طباقا.
2- اذكر نوع الصورة البيانية الآتية : اصطياد الكتب
ج - البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في النص:نفحة/أغنياء.
2- ما محل (موقع) الجملتين بين قوسين من الإعراب: لا يحبون- سلالهم ملأى بالثمار
3- استخرج من النص أسلوب إغراء وبين نوعه.
الجزء الثاني:
الوضعية الإدماجية: (08نقاط)
السند:لا حظ الأستاذ ضعف مستوى تلاميذه في التعبير لقلة اهتمامهم بالمطالعة،فحاول إقناعهم بأهميتها.
التعليمة:اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تحاول فيها أن تسرد ما قاله الأستاذ لتلاميذه عن فوائد المطالعة،مدعما ذلك بما فهمته من النص،وما حفظته من شواهد مختلفة.
 -------------------------------------------------------------------------------- 
الإجابة
البناء الفكري:
1- عنوان النص : القراء ليسوا سواء
2- أسباب قلة إقبال الناس على القراءة :
- فراغ في نفوس الناس وضحالة قي الدهن
- الانصراف إلى شؤون الحياة وطلب الرزق
3- صنف الكاتب القراء إلى صنفين هما:
- قراء فُرَّاغ وفكهون (الذين يقرأون لملء وقت الفراغ)،(يقلبون الصفحات ويكدسون الكتب تجملا لا تذوقا)
- ومستحقون (الذين يقرأون ويستفيدون من القراءة)،( يخرجون من قراءة الكتب وسلالهم ملأى بالثمار)
4- المرادفات :
المتعب:المضني
تجميع: تكديس
5- الأضداد:
يضيق: يتسع
الإحجام: الإقبال
البناء الفني:
1- الطباق: محب / كاره
2- نوع الصورة البيانية:
اصطياد الكتب: استعارة مكنية حيث شبه الكاتب الكتب بالحيوان وحذف المشبه به وترك لازما من لوازمه ( اصطياد)
البناء اللغوي:
1- الإعراب:
نفحة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
أغنياء :خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
2- محل الجمل من الإعراب:
لايحبون: جملة فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ أكثر
وسلالهم ملأى بالثمار: جملة اسمية في محل نصب حال

3- أسلوب الإغراء: القراءة القراءة - نوعه: مكرر