بحث في هذه المدونة

الخميس، 19 يوليو، 2012

202- ما الفرق بين عطف البيان والبدل؟

سؤال من أحمد النجار:
ما الفرق بين عطف البيان والبدل؟
الجواب:
1- إذا أمكنك استبدال التابع بالمتبوع فلك الحرية في إعراب التابع بدلا أو عطف بيان.
مثال: زارنا الإمام محمد.
محمد:بدل أو عطف بيان لأني 
أستطيع أن أحذف المتبوع (الإمام) وأضع مكانه التابع (محمد) فأقول:زارنا محمد،ولا تختل الجملة من حيث المعنى أو من حيث التركيب.
2- بالنسبة لتابع المنادى إذا كان بدلا أواسما معطوفا فهما على نية تكرا العامل (كأننا كررنا معهما أداة النداء).
السؤال1
:هل توجد حالات يصح فيها اسعتبار التابع عطف بيا لا بدلا.
الجواب1:نعم،تابع معي هذه الأمثلة:
مثال1
: يا محمد الإمام....
الإمام :عطف بيان وليس بدلا 
السبب:لا أستطيع أن أحذف المتبوع (محمد) وأضع مكانه التابع (الإمام) فلا يصح أن أقول:يا الإمام،والسبب هو عدم صحة مناداة الاسم المعرف ب (ال) ب (يا) مباشرة.
مثال2: يا أيها الإمام محمد....
محمد
:عطف بيان وليس بدلا 
السبب: لا أستطيع أن أحذف المتبوع (الإمام) وأضع مكانه التابع (محمد) فلا يصح أن أقول:يا أيها محمد،والسبب هو عدم صحة مناداة الاسم المجرد من (ال) والإضافة ب (يا أيها) مباشرة.
مثال3: يا أيها الرجل صديق عمر. 
صديق :عطف بيان وليس بدلا
السبب: لا نستطيع أن نقول:يا أيها صديق عمر فالاسم المضاف لا يصح نداؤه ب (يا أيها).
مثال4:خالد أفضل الناس الرجال والنساء .
الرجال:عطف بيان وليس بدلا
السبب:لا نستطيع حذف المتبوع (الناس) ووضع التابع (الرجال) مكانه  فلا يصح أن نقول:خالد أفضل الرجال والنساء.
مثال5:فاطمة مرضت أمها عائشة.
عائشة
:عطف بيان وليس بدلا
 السبب:لا نستطيع حذف المتبوع (أم) ووضع التابع (عائشة) مكانه فلا يصح أن نقول: فاطمة مرضت عائشة
مثال6:يا أخويّ عبد الله وخالدا...
عبد
:عطف بيان وليس بدلا
السبب:لا أستطيع أن أعتبر المتبوع (عبد) بدلا لأنه لوكان كذلك لكان المعطوف بعده مرفوعا هكذا: يا أخويّ عبد الله وخالدٌ...
هنا لا نستطيع تكرار أداة النداء فلا يصح أن نقوليا أخويّ عبد الله وخالداً. لأن (خالدا) منصوب والعلم المفرد لا ينصب إذا نودي.
وإذا رفعنا (خالد) صح اعتبار (عبد) بدلا : يا أخويّ عبد الله وخالدٌ...
مثال7:أنا ابنُ التَّاركِ البكريِّ بِشْـرٍ...عليهِ الطـيرُ ترقُبُـهُ وُقوعـا
بشـرٍ
: عطف بيان وليس بدلا
السبب:لا نستطيع حذف المتبوع (البكري) ووضع التابع  (بشر) مكانه لأنه لا يصح أن نضيف المعرف ب (ال) إلى المجرَّد منها،إلا إنْ كان المضاف صفة مثنـَّاة أو مجموعةً جمع مذكَّر سالم.
السؤال2:فيم يختلف عطف البيان عن البدل أيضا؟
الجواب2:نعم،هذه أهم الفروق
1- عطف البيان لا يكون ضميرا ولا تابعًا لضمير؛ لأنه في الجوامد نظير النعت في المشتقِّات.
2- عطف البيان لا يُخالف متبوعه في تعريفه وتنكيره.
3- عطف البيان لا يكون جملة أو تابعا لجملة.
4- عطف البيان لا يكون فعلاً تابعًا لفعل،مثل قوله تعالى:ومَن يَفْعَلْ ذلكَ يلْقَ أثامًا يُضَاعَفْ لَهُ العَذابُ.