بحث في هذه المدونة

السبت، 27 أبريل، 2013

43- هل يوجد السجع في الشعر؟

سؤال من حاج إبراهيم قرزو:
أريد أن أسألك عن السجع،يقولون أنه مرتبط بالنثر ولا سجع في الشعر وإنما يقابله التصريع في الشعر .ووجدت أن بعض الكتب تستعمل السجع في الشعر فيقولون كشاهد نحن في جذل والروم في وجل ..... 
لذلك أنرني ووضح لي.
الجواب:
1- السجع موطنه النثر وقد يجيء نادرا في الشعركقول المتنبي
:فنحن في جدل والروم في وجل...والبر في شغل والبحر في خجل
وقول أبي تمام:

تدبير معتصم بالله منتقم ...لله مرتغب في الله مرتقب
و قال الإمام البوصيري:
كالزهر في ترف و البدر في سرف... والبحرفي كرم والدهر في همم
2- وهذا السجع يسميه البعض التشطير ويسميه آخرون السجع المشطر .
3- أما التصريع فهو خاص بالبيت الأول وهو جعل شطريه متفقين في القافية والحرف الأخير
وجعل العروض مثل الضرب في الزيادة أوالنقصان.
4- من أجمل ما قيل في هذا النوع من السجع المشطر قول الشافعي:لَقَلْعُ ضِرْسٍ وَضَرْبُ حَبْسِ ونزعُ نفسٍ وردُّ أمسِ
وَقَرُّ بَرْدٍ وَقَوْدُ فرْدِ ودبغُ جلدٍ يغير شمسِ
وأكلُ ضبَّ وصيدُ ذبُّ وصرفُ حبَّ بأرضِ خرسِ
ونفخُ نارٍ وحملَ عارٍ وبيعُ دارٍ بريعِ فلس
وبيعُ خفَّ وعدمُ إلفِ وضربُ إلفٍ بحبلِ قلسِ
أهونُ من وقفة الحرِّ يرجو نوالاً ببابِ نحسِ


الخميس، 25 أبريل، 2013

45- الفرق بين المجاز المرسل والمجاز العقلي

الفرق بين المجاز المرسل والمجاز العقلي:
1-الفرق بينهما في العلاقات:
أ- فالمجاز المرسل علاقاته هي: السببية،المُسبَّبية،الجزئية،الكلية،الحالية،المحلية،اعتبار
ماكان،اعتتبار ما يكون.(انظر هنا)
ب- والمجاز العقلي علاقاته هي:السببية،الزمانية،المكانية،المصدرية،الفاعلية،المفعولية.
2- المجاز المرسل هو أن نذكر معنى ونقصد معنى آخر .
3- المجاز العقلي أساسه الإسناد وهو أن نسد فعلا أو ما يقوم مقامه إلى غير صاحبه.
مثال:1) أنبت اللهُ الأزهار.
       2) أنبت الماء الأزهار.
في المثال الأول أسندنا الفعل (أَنْبَتَ) إلى الله وهو إسناد حقيقي لأنه الفاعل الأصلي أو الحقيقي.
في المثال الثاني أسندنا الفعل (أَنْبَتَ) إلى الماء وهو إسناد مجازي، لأنّ الذّي ينبت الأزهار هو الله وما الماء إلا سبب.
علاقات المجاز العقلي:
1- السببيّة:إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى السبب الذي أدّى إليه.
مثال: أهلك الظلم الناس.
توضيح:أسندنا الفعل (أهلك) إلى الظلم وهو لم يُهلك الناسَ حقيقة بل هو السببُ في الهلاك والفاعل الحقيقي هو الله،فالمجاز عقلي علاقته السببيّة.
2- الزمانيّة:إذا سند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى الزمن الذي وقع فيه.
مثال:قال تعالى:"كَيْفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً". المزمل:17
توضيح:أسندنا الفعل (يجعل) إلى يوم وهو ليس الفاعل الحقيقي بل هو الظرف الزمني الذي وقع فيه الفعل،والفاعل الحقيقي هو أهوال ذلك اليوم،فالمجاز عقلي علاقته الزمانية.
3-المكانيّة:إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى المكان الذي وقع فيه.
مثال:احتفلت مدينتنا بحصول فريقها على البطولة.
توضيح:أسندنا الفعل (احتفل) إلى المدينة وهي ليست الفاعل الحقيقي بل هي الظرف المكاني الذي وقع فيه الفعل ،والفاعل الحقيقي هو سكان المدينة،فالمجاز عقلي علاقته المكانية.
4-المصدريّة:إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى مصدره وهو ليس الفاعل الحقيقي.
مثال:الله جلَّ جلاله.
توضيح:أسندنا الفعل (جل) إلى مصدره والتقدير:جلَّ اللهُ،حيث أسندنا الفعل
إلى مصدره بدل إسناده إلى الفاعل الحقيقي وهو الله،فالعلاقة مصدرية، فالمجاز عقلي علاقته المصدرية.
5- المفعولية:إذا أسند الفعل إلى اسم المفعول وقصدت اسم الفاعل.
مثال: قال تعالى:" وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً". الإسراء:45
توضيح:المقصود:....حجابا ساترا،فالحجاب في أصله ساترٌ لا مستور،وهنا أسندنا الفعل إلى اسم المفعول بدل اسم الفاعل،فالعبارة مجازٌ عقليّ، علاقته المفعولية.
6-الفاعليّة:إذا أسند الفعل إلى اسم الفاعل وقصدت اسم المفعول.
مثال:هذا مكانٌ آمنٌ.
توضيح:ليس المقصود هو أمن المكان بل أمن الجالس فيه،لأن المقصود:مكان مامون،وهنا أسندنا الفعل إلى اسم الفاعل بدل اسم المفعول،فالعبارة مجازٌ عقليّ، علاقته الفاعلية.
قرائن المجاز العقلي:
القرينة اللفظيّة: تُذكرُ في الكلام قرينة المجاز العقلي ذكراً لفظياً،مثال: بَنَت بلديتنا مستشفى بديعا بفضل خبرة البنائين والمهندسين الذين اختارهم المقاول.
القرينة العقليّة: يذكر الدافع النفسي أو المعنوي إلى فعل الحدث،مثال:حبّي لك دفعني لزيارتك. فالحب ليس في الحقيقة فاعلاً،بل هو الدافعُ النفسي للزيارة،وهذا شيء يدرك بالعقل.
القرينة المدركة بالعادة:يذكر من كلف الفاعل بالقيام بالفعل،مثال:أنشأ رئيس الدولة مشاريع سكنية ضخمة،فالرّئيس ليس في الحقيقة فاعلاً،بل هو مَنْ أمر بذلك وأشرف عليه،وهذا شيء يدرك بالعادة.
القرينة الحالية: إذا عرفنا أن الفاعل لا يستطيع القيام بالفعل،مثال:كتب الوالد رسالة إلى ابنه،فإنْ كانت حالة الوالد معروفةً بأنّه مكفوف مثلاً،عرفْنا بأنه أَمَرَ مَنْ يكتبها لَهُ.

36- صيغ الإنشاء غير الطلبي

1- القسم:
- الواو والمقسم به:والله،ورب الكعبة،والذي خلقني
- التاء والمقسم به:تالله
- أقسم بالله،أحلف بالله،قسما بالله
- أيمن الله
- في ذمتي لأفعلنَّ كذا
- لعمرك
2- التعجب :
- ما أفعله:ما أجمل المنظر!
- أفعِلْ به:أجمِلْ بالمنظر!
يا + مصدر:يا لجمال المنظر!
- يا له من...:يا له من فارس!
- يا له :يا له فارسا!
- كم هو ...:كم هو جميل هذا المنظر!
3- أفعال المدح والذم:
نعمَ:نعم الرجل محمد.
- بئس:بئس الرجل الكذَّاب.
- حبَّذا:حبَّذا الرجل الكريم.
- لاحبَّذا:لاحبَّذا الرجل البخيل.
4- أفعال الرجاء:
-عسى:عسى المريض أن يشفى.
- حرى:حرى المطر أن ينزل.
- اخلولق:اخلولق الكرب أن ينفرج.
5- صيغ العقود:بعت...اشتريت...وهبت...استأجرت...أعتقت....
6- ربّ
7- كم الخبرية

35- الأنماط في النصوص الأدبية

الأنماط في النصوص الأدبية ماهي؟خصائصا؟كيف نتعرف عليها؟هدفها؟:
النص نوعان:
1- نص نثري:
كلام غير موزون وغير منظم من فنونه القصة القصيرة
(الأقصوصة) والقصة الطويلة (الرواية) والمقالة والخطبة والرسالة والمسرحية
والحكاية و...
2- نص شعري:
- شعر عمودي وهو كلام موزون ومنظم.
- أو شعر حر (شعر التفعيلة).
3- النص قد يكون ذات طبيعة أدبية أو علمية أو علمية في شكل أدبي.
انماط النصوص:
1- نمط سرديّ: سرْد وقائع و حكاية قصّة. (أحداث متتالية مرتبة)
2- نمط وصفي:وصف أشياء و أماكن و شخصيات.
3- نمط حجاجي: الاستدلال و الاحتجاج والنّقد لإقناع القارىء بصحة فكرة أو قضية.
4- نمط إخباري:ذكر تفاصيل موضوع معين وتقديم معلومات للقارىء.
5- نمط حواري:بين الشخصيات في الرواية والمسرحية....
تعريف النمط :
- هو طريقة إعداد النص ومعالجته وإخراجه من أجل تحقيق الغاية منه.
- النمط يختلف من فن أدبي إلى آخر فلكل فن نمطه المناسب له.
غاية النمط :
يساعد على تبليغ الفكرة إذا وفق الكاتب في توظيفها وكانت له مهارة في الصياغة الفنية للنص والتحكم في أدوات الربط.
هل لكل نص نمطه :
- نجد في النص أنماطا مختلفة متكاملة وقليلا ما نجد نصا له نمط واحد.
- عندما ننسب نصا إلى نمط معين فإننا نعتمد على النمط المسيطر عليه.
النمط الوصفي:
- الوصف هو تصوير بالكتابة أو الكلام لمشهد واقعي أو خيالي لإنسان
أو حيوان أو مكان أو أي شيء آخر،وهو نوعان:وصف خارجي ووصف داخلي وكلاهما يكون موضوعيا أو ذاتيا .
- يعتمد الوصف على النظر العيني والملاحظة الدقيقة والمهارة الفنية في التعبير.
- الواصف يصف المشهد كما هو في الواقع (الموضوعية) أو يصفه كما يراه هو (الذاتية).
- الواصف يصف من القريب إلى البعيد (من الخاص إلى العام) أو من البعيد إلى القريب (من العام إلى الخاص).
مؤشراته: أوكيف نعرف أن النمط وصفي؟
- الواصف يذكر عناصر الزمان والمكان اللذين يكتنفان المشهد.
- الواصف يذكر عناصر الحركة في المشهد .
- الواصف يستعمل الصور البيانية والمحسنات البديعية.
-الإكثار من الأخبار والنعوت والأحوال.
- استعمال المماثلة و المشابهة.
- استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على الحيوية والحركة والاستمرار.
- توظيف الانفعال والتأثر ( التعجب،التمني،التأوه،المبالغة،التفضيل،المدح،الذم..)
النمط السردي:
السرد اصطلاحاً:هو أخبار من صميم الواقع أو نسج الخيال أو من كليهما معاً في إطار زماني و مكاني،بحبكة فنية متقنة.
النمط السردي:هوالطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص القصصي وغيره (صحف،مجلات..) بغية تحقيق غاية المرسل منه.
مؤشراته: كيف نعرف أن النمط سردي؟
- يغلب عليه الزمن الماضي،وكثرة الروابط الظرفية،والأسلوب
الخبري.وهو من أكثر أنواع الفنون الأدبية جذباً للقارئ وتشويقاً له.
- استعمال ظروف الزمان والمكان.
- استعمال الجمل الخبرية.
- استعمال أفعال الحركة.
- يغلب عليه الزمن الماضي و يحدد فيه المكان و الزمان.
- استعمال أدوات الربط.
تصميم نص سري:
أ- الحالة البدائية:شخص أوجماعة يعيش في مكان ما وزمان ما،بطريقة ما،لكن هذا ينطوي على نقطة
ضعف أوأكثر .
ب-عنصر التحويل:ذات يوم وبشكل مفاجئ وقع... .
ج- نتائج عنصرالتحويل:تكوين عقدة،وضع خطر يتوقف عليه مصير البطل.
د- عنصر التعديل:عمل أوحدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أو القلق.
هـ- الحالة النهائية:عودة الأوضاع مع بعض التعديل في الحالة البدائية.
أنواع السرد:
أ - السرد الشخصي .
ب- السرد الخارجي.
ج - السرد البسيط.
د - السرد المركب.
غايته وهدفه:
- سرد الأحداث و نقلها.
- غرس الأفكار والمفاهيم لدى المرسل إليه بطريقة غير مباشرة
- يعطي للمرسل إليه خبرة اجتماعية معرفية.
- ينمي الخيال عند المرسل إليه .
- يرتقي بالذوق الجمالي أوالأدبي عند المرسل إليه.
- وظيفة الكلام فيه إخبارية ومرجعية.
النمط الحواري:
الحوار لغة:هوالتواصل الكلامي أو التحادث المباشر (المسرح) أوغير المباشر(التراسل ) بين اثنين أو أكثر.
وهو اصطلاحا الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص المسرحي،بغية تحقيق غاية المرسل منه
مؤشراته: كيف نعرف أن النمط سردي؟
- الحوار المباشر،وغير المباشر.
- استعمال ضمائرالخطاب.
- استعمال الجمل القصيرة.
- استعمال علامات الخطاب الحواري وهي المطة(-) .
- استعمال المزدوجين لحصر جملة القول (" ...").
- حيوية الخطاب.
- عدم انقطاع خيوط الحكاية في غمرة السجال بين المتحاورين.
- يختلف النمط الحواري باختلاف الأنواع والفنون الأدبية فبنية الرسالة مثلا تختلف عن بنية الخطبة أو المسرحية.
- المزج بين الأفعال والأقول.
- يغلب استعمال الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر والفعل الماضي للاستفسارعن أحداث ماضية.
هدفه:
- التواصل بين طرفين أو أكثر وتبادل الكلام و الآراء حول موضوع معين.
- التعليم والتثقيف.
- توجيه الفكري للمرسل إليه.
- الإمتاع والتسلية .
- التواصل الوجداني العاطفي.
- التأثير الفعلي الوجداني (الخطابة).
- خدمة النمط السردي.
النمط الحجاجي:(البرهاني الإقناعي)
الحجاج اصطلاحا:هوأسلوب تواصلي يرمي إلى إثبات قضية أو الإقناع بفكرة أو إيصال رأي،أوالسعي لتعديل وجهة نظر ما من خلال الأدلة و الشواهد.
في هذا النمط
أ- يبرهن الكاتب على قضيته بالحجج،ثم يطرح الطرح المعاكس ويفنده و يبطل حججه معتمدا على الأمثلة و الشواهد ليخلص إلى بيان صحة رأيه.
ب‌- يمكن أن يحصل العكس.
ج‌- أويطرح الكاتب الحجج و البراهين دون عرض الآراء المخالفة ليترك للقارئ استنتاج عدم صحة
الآراء الأخرى.
مؤشراته: كيف نعرف أن النمط حجاجي؟
- استخدام الضمير الأول (المتكلم،والمخاطب).
- استخدام ضمير المتكلم لإبداء الرأي الشخصي،أوضميرجماعة المتكلمين لتأييد الرأي بشمولية وحجم أكبر، بالإكثار من أساليب النفي والإثبات
- استعمال الروابط الزمنية.
- استخدام النعوت المعبرة.
- استخدام الخطاب المباشر.
- استخدام الجمل القصيرة.
- اعتماد الأدلة والأمثلة.
- الاستنتاج و البرهنة و التعليل بأدات الربط (لا،بل،إنما،لذلك،هكذا،مثلا،أولا،أخيرا).
أنواع النصوص في النمط الحجاجي:
- النص الإقناعي.
- النص الدحضي.
- النص المقارن.
هدفه:
- الإقناع برأي و برهنة صحتة أورفضه.
- توجيه المرسل إليه (القارئ) إلى قضية هامة من خلال تتبع الأسباب
والمظاهر للوصول إلى النتائج .
- حمل المخالفين على تغيير آرائهم .
- تعويد القارئ على الأسلوب المنهجي
- تشجيع القارئ على النقاش واحترام الرأي الآخر
- وظيفة الكلام في هذا النمط توجيهية تأثيرية
النمط الإخباري:
- هو النمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات والأخبار التي ترمي إلى إعلام المتلقي بالمستجدات.
- يتطلب هذا النمط الظهور بمظهر الحياد المجرد من كل مؤثر أسلوبي والتحدث بصيغة
المتكلم (أنا - نحن) و التوجه إلى القارئ بصيغة المخاطب (أنت – أنت –أنتما – أنتم...)
مؤشراته: كيف نعرف أن النمط إخباري؟
- تكثر فيه الشروحات والتفسيرات.
- استخدام أساليب الإجابة عن أسئلة (ماذا؟ كيف؟ متى؟ أين؟ لماذا؟....)
- استعمال أدوات الشرح والتفسير(أي،أقصد، أعني،بمعنى،ذلك،فاء التفسير)
- يهدف إلى إيصال معلومات عن حادثة أو مسألة ما وشرحها و توضيحها دون إبداء الرأي الشخصي فيها.
أنواع النصوص في النمط الإخباري:
أ‌- النص اجتماعي
ب‌- النص سياسي
ج‌- النص علمي
د‌- النثرالفني
هدفه:
- إعلام المتلقي بالمستجدات أو المعلومات حول موضوع معين.
نمط الخطبة ( الإيعازي):
الخطبة هي أسلوب تواصلي يهدف إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس،ودعوتهم للقيام بعمل معين وتنفيذ أمر
مؤشراته: كيف نعرف أن النمط إيعازي؟
أ‌- استعمال الجمل الإنشائية الطلبية (نهي– نداء – أمر– استفهام)
ب‌- استخدام ضمير المتكلم و المخاطب.
هدفه:
- توجيه إشارات ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس.
- تنظيم سير العمل وحث المرسل إليه على الفعالية.
- إبراز سلبيات وإيجابيات موضوع ما.
النصوص في النمط الإيعازي:
- الخطب السياسية.
- الخطب الدينية ....

34- كنايات مختلفة

مسقط الرأس = مكان الولادة
موطن الأسرار=القلب
لغة الضاد = اللغة العربية
بنت الشفة = الكلمة
آخر العنقود=آخر ولد في العائلة
هادم اللذات=الموت
ثمرة القلب=الحب
جبل النار=البركان
حطام الدنيا=المال
الناطق الأبكم=القلم
الذهب الأسود=البترول
الذهب الأبيض=القطن
أم الكتاب=الفاتحة
أم الرذائل=الجهل
أم الندامة=العجلة
أم الخبائث=الخمر
أم الفضائل=العلم
ابن الليل=القمر
بنت الأرض=الحصاة
بنت العين=الدمعة
ابن الجبل=الصدى
بنت الدهر=المصيبة
أبو الطب= أبو قراط
أخت يوشع=الشمس
العصران=الظهر والعصر
العشاءان=المغرب والعشاء

33- كنايات عن فرق في كرة القدم

الخضرأومحاربو الصحراء أو الافناك=الفريق الجزائري
ثعالب الصحراء= الفريق الجزائري
الشياطين الحمر:فريق مانشستر يونايتد
الفيلة:فريق ساحل العاج
أسود الأطلس= الفريق المغربي
نسور قرطاج= الفريق التونسي
الفراعنة= الفريق المصري
الديكة= الفريق الفرنسي
النسور الخضر= فريق نيجريا
الأسود غير المروضة= الفريق الكاميروني
العميد= مولودية الجزائر
الطواحين= الفريق الهولندي

32- كنايات عن مدن

أم القرى = مكة المكرمة
دار الهجرة = المدينة المنورة
الشهباء= حلب
عاصمة الأوراس= باتنة
عاصمة الزيبان= بسكرة
مدينة الألف قبة = وادي سوف
تلمسان = عاصمة الزيانيين
عروس البحر الأحمر= جدة
خزانة العرب= البصرة
عروس الصحراء= تدمر

31- كنايات عن دول وعواصم

بلاد الرافدين= العراق
أرض الحرمين= السعودية
أرض الكنانة= مصر
أم الدنيا= مصر
بلد المليون ونصف المليون شهيد= الجزائر
بلد المليون شاعر= موريتانيا
عاصمة الضباب=لندن
مدينة الجن والملائكة=باريس
مدينة السلام= بغداد
الفيحاء= دمشق

30- كنايات عن حيوانات

أبو الأشبال أو أبو الحارث=الأسد
أبو أيوب=الجمل
سفينة الصحراء=الجمل
أبو مزاحم=الفيل
أم عامر=الضبع
أبو يقظان=الديك
أبو الحصين=الثعلب
أم عريط=العقرب
أم عوف=الجرادة
أبو الأخطل=البغل
أبو براقش=طائر يتلون
أم حذر=الحرباء
أبو جعدة=الذئب
أبو دلف=الخنزير
أم الوليد=الدجاجة

29- كنايات مشهورة عن أشخاص

ابن السبيل=المسافر
ابن السرى=المسافر ليلا
ابن الحرب=الشجاع
ابن بطنه=الشره
أهل الوبر والمدر=البدو
أهل الحضر=سكان المدن
ذوو الأرحام=الأقارب
أبو مرة=إبليس
ابن جلا=الواضح أمره/المعروف
أبو لهب=عبد العزى بن عبد المطلب
أبو جهل=عمرو بن هشام