بحث في هذه المدونة

الأحد، 12 مايو، 2013

20- التمرين:20

الأسئلة:
متى يبلغ البنيان يوما تمامه....إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم
1- أعرب:متى،إذا
2-بين وظيفة:تبنيه،يهدم،كنت تبنيه
3- حدد عناصر الجملة الشرطية في البيت.
4- خاطب بالبيت المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.
5- قطع البيت وسم بحره.
الجواب:
1- الإعرب:
- متى:اسم استفهام مبنيى على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية مفعول فيه
- إذا:ظرف لما يُستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية مفعول فيه
2- بيان وظيفة:
- تبنيه:جملة فعلية في محل نصب خبر كان
- يهدم:جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ
- كنت تبنيه:جملة اسمية منسوخة في محل جر مضاف إليه بإضافة إذا إليها
‏3- تحديد عناصر الجملة الشرطية في البيت:
متى يبلغ البنيان تمامه:جملة جواب الشرط
إذا: أداة الشرط
كنت تبنيه:جملة الشرط
تنبيه:جملة جواب الشرط طلبية ومن حقها الارتباط بالفاء الرابطة لجواب الشرط ولكنها تجردت منها بسبب تقدمها على جملة الشرط.
4- التحويل :
- مخاطبة المفردة:متى يبلغ البنيان تمامه....إذا كنتِ تبنيه وغيركِ يهدم
- مخاطبة المثنى المذكروالمؤنث:متى يبلغ البنيان تمامه....إذا كنتما تبنيانه وغيركما يهدم
- مخاطبة الجمع المذكر:متى يبلغ البنيان تمامه....إذا كنتم تبنونه وغيركم يهدم
- مخاطبة الجمع المؤنث:متى يبلغ البنيان تمامه....إذا كنتنّ تبنينه وغيركنّ يهدم
5- تقطيع البيت وتسمية بحره:
متى يبلغ لبنيان يومن تمامهو....إذا كنت تبنيهي وغيرك يهدمو

متى يب لغ لبنيا ن يومن تمامهو إذا كن ت تبنيهي وغير ك يهدمو
//0/0 //0/0/0 //0/0 //0//0 //0/0 //0/0/0 //0/ //0//0
و س و س س و س و س س و س و س سو س و س س
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن
- هذا البيت من بحر الطويل.
- وقع إشباع في البيت(تمامهو،تبنيهي،يهدمو)- القافية هي (يهدمو).

السبت، 11 مايو، 2013

19- التمرين:19

الأسئلة:
قال المتنبي:
ومن يك ذا فم مر مريض...يجد مرا به الماء الزلالا
1- اشرح:الزلال
2- أعرب:يك،ذا،مرا
3-بين وظيفة:يجد مرا به الماء الزلالا
4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها.
5- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.
6- استخرج مشتقين وبين نوعيهما.
7- قطع البيت وسم بحره.
الجواب:
1- الشرح:
- الزلال: العذب الصافي
2- الإعراب:
- يك:فعل مضارع مجزم بمن (فعل الشرط) وعلامة جزمه السكون المقدرة على النون المحذوفة
واسمه ضمير مستتر تقديره هو
- ذا:خبر يكن منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة
- مرا:مفعول به ثان للفعل يجد منصوب وعلامة نصبه الفتحة
3- بيان وظيفة:
- يجد مرا به الماء الزلالا:جملة فعلية لامحل لها من الإعراب
4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:
- استعارة مكنية:فم مر حيث شبه الفم بطعام مر وحذف المشبه به ورمز له بقرينة دالة عليه (مر).
5- التحويل :
- إلى المفردة: ومن تك ذا فم مر مريض...تجد مرا به الماء الزلالا
- إلى المثنى المذكر:ومن يكونا ذوي فمين مرين مريضين..يجدا مرا به الماء الزلالا
- إلى المثنى المؤنث: ومن تكونا ذوَيْ فمين مرين مريضين..تجدا مرا بهما الماء الزلالا
- إلى الجمع المذكر: ومن يكونوا ذوِي أفواه مرة مريضة..يجدوا مرا بها الماء الزلالا
- إلى الجمع المؤنث: ومن يكنّ ذوات أفواه مرة مريضة..يجدن مرا بها الماء الزلالا
6- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما:
- صفة مشبهة:مر،مريض،زلال
7- تقطيع البيت وتسمية بحره:
 ومن يك ذا - فمن مررن - مريضن ... يجد مررن - به لماء ز - زلالا

 //0///0  -   //0/0/0  -  //0/0  ....//0/0/0 - //0/0/0 - //0/0
 و س س  -   و س س  -  و س   .... و س س - و س س  -   و س
 مفاعلتن  -   مفاعلْتن   - فعولن  ....  مفاعلْتن -    مفاعلْتن  -  فعولن
- هذا البيت من بحر الوافر.
- القافية هي (لالا).

18- التمرين:18

الأسئلة:
قال المتنبي يصف أسدا:
يطأ الثرى مترفقا من تيهه....فكأنه آس يجس عليلا 
1-اشرح:يطأ،الثرى،تيه،آس،يجس
2- أعرب:مترفقا،آس
3-بين وظيفة:يجس عليلا
4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها
5- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.
6- استخرج مشتقين وبين نوعهما.
7- قطع البيت وسم بحره.
الجواب:
1- الشرح:
- يطأ:يدوس
- الثرى:التراب
- تيه:تكبّر
- آس:طبيب
- يجسّ:يفحص
2- الإعرب:
- مترفقا:حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة
- آس:خبر أن مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص نكرة وغير مضاف
3- بيان وظيفة
- يجس عليلا:جملة فعلية في محل رفع نعت لآس
4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:
- التشبيه التمثيلي:كأنه آس يجس عليلا
5- التحويل
- إلى المفردة: تطئين الثرى مترفقة من تيهها....فكأنها آسية تجس عليلا 
- إلى المثنى المذكر:يطآن الثرى مترفقيْن من تيههما....فكأنهما آسيان يجسان عليلا
- إلى المثنى المؤنث:تطآن الثرى مترفقتيْن من تيههما....فكأنهما آسيتان تجسان عليلا
- إلى الجمع المذكر: يطؤون الثرى مترفقِين من تيههم....فكأنه أساة يجسون عليلا
- إلى الجمع المؤنث: يطأن الثرى مترفقين من تيههم....فكأنه آسيات يجسسْن عليلا
6- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما:
- اسم فاعل:مترفقا،آس
- صفة مشبهة:عليل
7- تقطيع البيت وتسمية بحره:
يطأ ثثرى مترففقن من تيههي....فكأننهو ءاسن يجسس عليلا
يطأ ثثرى - مترففقن - من تيههي... فكأننهو- ءاسن يجس- س عليلا
///0//0 - ///0//0 - /0/0//0 ... ///0//0- /0/0//0 - ///0/0
س س و-   س س و - س س و... س س و- س س و  - س س و
متفاعلن - متفاعلن - متْفاعلن ...متفاعلن - متْفاعلن - متفاعلْ
- هذا البيت من بحر الكامل.
- وقع إشباع في ّ(تيههي،فكأننهو).
- القافية هي(ليلا).
- متفاعلْ تفعلية مقطوعة لأن وتدها مقطوع والقطع هو حذف ساكن الوتد المجموع في آخر التفعيلة وإسكان ما قبله.

الجمعة، 10 مايو، 2013

17- التمرين:17

الأسئلة:‏
 والنفس كالطفل إن تهمله شبّ على....حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم ‏
 1- اشرح:شب،تفطمه
 2- أعرب:كالطفل،ينفطم
 3- بين وظيفة: شب على حب الرضاع،لم تفطمه
 ‏4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها.‏
 ‏5- جول (إن تهمله.....ينفطم) مخاطبا المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.‏
 ‏6- قطع البيت وسم بحره.‏
الجواب:‏
‏1- الشرح:‏
 - شب:نما وكبر،تعوّد
 - تفطمه:تفصله عن الرضاع،تمنعه عنه
‏2- الإعراب:‏
 ‏- الكاف:حرف جر
 ‏- الطفل:اسم مجرور بالكاف وعلامة جره الكسرة 
 ‏         وشبه الجملة في محل رفع خبر المبتدأ
 ‏- ينفطم:فعل مضارع مجزوم بإن (فعل جواب الشرط) وعلامة جزمه السكون المحذوفة وكسر آخره مراعاة لحركة الروي
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب
 ‏3- بيان وظيفة: ‏
 ‏- شب على حب الرضاع:جملة فعلية لامحل لها من الإعراب
 ‏4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:‏
 ‏-التشبيه:النفس كالطفل
 ‏5- التحويل :  
 إلى المفردة: إن تهملها شبّت على....حب الرضاع وإن تفطمها تنفطم 
 إلى المثنى المذكر: إن تهملهما شبّا على....حب الرضاع وإن تفطمهما ينفطما 
 إلى المثنى المؤنث: إن تهملهما شبّتا على....حب الرضاع وإن تفطمهما تنفطما ‏
 إلى الجمع المذكر: إن تهملهم شبّوا على....حب الرضاع وإن تفطمهم ينفطموا 
 إلى الجمع المؤنث: إن تهملهن شببن على....حب الرضاع وإن تفطمهن ينفطمن ‏
 ‏6- تقطيع البيت وتسمية بحره:‏
 وننفس كططفل إن تهمله شبب على....حبب ررضاع وإن تفطمه ينفطمي 
وننفس كط - طفل إن- تهمله شب-ب على...حبب ررضا-ع وإن- تفطمه ين-فطمي
/0/0//0-/0//0-/0/0//0-///0.../0/0//0-///0-/0/0//0-///0
س س و- س و - س س و- س و...س س و- س و - س س و- س و
مستفعلن-فاعلن-مستفعلن-فعلن...مستفعلن-فعلن-مستفعلن-فعلن
 ‏- هذا البيت من بحر البسيط.‏
 ‏- وقع إشباع في نهاية الشطر الثاني (ينفطمي).‏
 - القافية هي (ينفطمي).‏

16- التمرين:16

الأسئلة:
واحذر معاشرة الدنيء فإنه ... يعدي كما يعدي الصحيح الأجرب
يلقاك يحلف أنه بك واثقٌ ... وإذا توارى عنك فهو الثعلب
1- اشرح:الدنيء - توارى
2- أعرب: يعدي الصحيح الأجرب
3-بين وظيفة:يعدي – يحلف – توراى عنك – هو الثعلب
4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها.
5- حول البيت الثاني إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.
6- استخرج مشتقين وبين نوعهما.
7- قطع البيت الأول وسم بحره.
الجواب:
1- الشرح:
- الدنيء:الذليل،الخسيس،الذي لاخير فيه
- توارى:اختفى،احتجب
2- الإعرب:
- يعدي:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل
- الصحيح:مفعول به مؤخر منصوب وعلامة نصبه الفتحة
- الأجرب:فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
3- بيان وظيفة:
- يعدي:جملة فعلية في محل رفع خبر إن
- يحلف: جملة فعلية في محل نصب حال
- توراى عنك: جملة فعلية في محل جر مضاف إليه
- هو الثعلب:جملة اسمية لامحل لها من الإعراب لأنها واقعة جواب لشرط غير جازم
4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:
- تشبيه بليغ:هو الثعلب
- تشبيه تمثيلي:يعدي كما يعدي الصحيح الأجرب
5- التحويل :
- إلى المفردة: تلقاك تحلف أنها بك واثقة ... وإذا توارت عنك فهي الثعلب
- إلى المثنى المذكر:يلقيانك يحلفان أنهما بك واثقان ... وإذا تواريا عنك فهما الثعلبان
- إلى المثنى المؤنث:تلقيانك تحلفان أنهما بك واثقتان ... وإذا توارتا عنك فهما الثعلبان
- إلى الجمع المذكر:يلقونك يحلفون أنهم بك واثقٌون ... وإذا تواروا عنك فهم الثعالب
- إلى الجمع المؤنث:يلقينك يحلفن أنهن بك واثقٌات ... وإذا توارين عنك فهن الثعالب
6- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما:
- صفة مشبهة:دنيء،صحيح
- اسم فاعل:واثق
7- تقطيع البيت وتسمية بحره:
واحذر معا- شرة ددني- ء فإننهو ... يعدي كما- يعد صصحي- ح لأجربو
/0/0//0 -///0//0 -///0//0 ... /0/0//0 - /0/0//0- /0/0//0
س س و- س س و- س س و ... س س و- س س و- س س و
متْفاعلن- متفاعلن - متفاعلن ... متْفاعلن- متْفاعلن - متْفاعلن
- ها البيت من بحر الكامل.
- وقع إشباع في نهاية الشطرين (فإننهو،لأجربو).
- القافية هي (أجربو).

الاثنين، 6 مايو، 2013

15-التمرين:15

الأسئلة:
ومايَكُ فيَّ مِن عيبٍ فإنِّي … جبانُ الكلبِ مهزولُ الفصيلِ
1- اشرح:مهزول،الفصيل
2- أعرب:ما يك من عيب - الفاء
3- بين وظيفة:إني جبان الكلب مهزول الفصيل
4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها
5- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.
6- استخرج مشتقين وبين نوعهما.
7- قطع البيت وسم بحره.
الجواب:
1- الشرح:
- مهزول:ضعيف،نحيف
- الفصيل:ولد الناقة بعد فصله عن الرضاع،صغيرالناقة الفطيم
2- الإعراب:
- ما :اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
- يك:فعل مضارع ناقص مجزوم بما وعلامة جزمه السكون الظاهر على النون المحذوفة للتخفيف
- في:في حرف جر وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر(في)
وشبه الجملة في محل نصب خبر يك مقدم
- من:حرف جر زائد لا محل له من الإعراب
- عيب:اسم يك مجرور لفظا مرفوع محلا
- الفاء:رابطة جواب الشرط لا محل لها منالإعراب
3- بيان وظيفة:
- إني جبان الكلب مهزول الفصيل:جملة اسمية منسوخة في محل جزم جواب الشرط
4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:
جبان الكلب مهزول الفصيل:كناية عن الكرم لأن كلبه تعوَّد على كثرة الضيوف ولم يعد ينبح ولأنه بسبب نحر إبله لم تجد صغارها ماترضعه فهزلت.
5- التحويل :
- إلى المفردة: ومايَكُ فيك مِن عيبٍ فإنِّك … جبانة الكلبِ مهزولة الفصيلِ
- إلى المثنى المذكر: ومايَكُ فيكما مِن عيبٍ فإنِّكما … جبانا الكلبين مهزولا الفصيلين
- إلى المثنى المؤنث: ومايَكُ فيكما مِن عيبٍ فإنِّكما … جبانتا الكلبين مهزولتا الفصيلين
- إلى الجمع المذكر: ومايَكُ فيكم مِن عيبٍ فإنِّكما…جبناء الكلاب مهزولو الفِصال
- إلى الجمع المؤنث: ومايَكُ فيكنَّ مِن عيبٍ فإنِّكنَّ …جبانات الكلاب مهزولات الفِصال
6- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما:
- جبان:صفة مشبهة
- مهزول:اسم مفعول
7- تقطيع البيت وتسمية بحره:
ومايَكُ فيي مِن عيبن فإنني …جبان لكلب مهزول لفصيلي
ومايَكُ في - ي مِن عيبن- فإنني …جبان لكل- ب مهزول ل - فصيلي
//0///0 - //0/0/0- //0/0... //0/0/0 - //0/0/0 - //0/0
و س س - و س س - و س... و س س- و س س  - و س
مفاعلتن - مفاعلْتن  - فعولن... مفاعلْتن- مفاعلْتن - فعولن
- هذا البيت من بحر الوافر.
- وقع إشباع في آخر البيت ّ(لفصيلي)
- القافية هي (صيلي)

الأربعاء، 1 مايو، 2013

14-التمرين:14

الأسئلة:‏
يَمُجُّ ظَلاماً‎ ‎في نَهارٍ لِسانُهُ... وَيُفْهِمُ عمّن قالَ ما ليسَ يُسمَعُ
‏1- اشرح:يمجُّ
‏2- أعرب: لسان- ما
‏3-بين وظيفة: يسمع – ما ليس يسمع – ليس يسمع
‏4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها.‏
‏5- حول البيت إلى المفردة والمثنى بنوعيهما.‏
‏6- قطع البيت وسم بحره.‏
الجواب:‏‏1- الشرح:
‏- يمج:يقذف - يرمي
‏2- الإعرب:‏
‏- لسان:فاعل مؤخر مرفوع وعلام رفعه الضمة
‏- ما:اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به
‏3- بيان وظيفة:
‏- يسمع:جملة فعلية في محل نصب خبر ليس
‏- ما ليس يسمع:جملة موصولة في محل نصب مفعول به
‏- ليس يسمع:جملة اسمية منسوخة صلة موصول لا محل لها من الإعراب
‏4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:
‏- في الشطر الأول استعارتان تصريحيتان حيث شبه الشاعر الحبرالأسود بالظلام والورقة البيضاء بالنهاروحذف المشبه ‏وصرح بالمشبه به.‏
‏5- التحويل :
‏- إلى المفردة: تمُجُّ ظَلاماً‎ ‎في نَهارٍ لِسانُها... وَتُفْهِمُ عمّن قالَ ما ليسَ يُسمَعُ
‏- إلى المثنى المذكر: يَمُجَّان ظَلاماً‎ ‎في نَهارٍ لِساناهُما... وَيُفْهِمان عمّن قالَ ما ليسَ يُسمَعُ
‏- إلى المثنى المؤنث: تمُجَّان ظَلاماً‎ ‎في نَهارٍ لِساناهُما... وتُفْهِمان عمّن قالَ ما ليسَ يُسمَعُ
‏- إلى الجمع المذكر: يَمُجُّون ظَلاماً‎ ‎في نَهارٍ ألسنتهُم... وَيُفْهِمُون عمّن قالَ ما ليسَ يُسمَعُ
- إلى الجمع المؤنث: يَمُجُجْن ظَلاماً‎ ‎في نَهارٍ ألسنتهُنَّ... وَيُفْهِمْن عمّن قالَ ما ليسَ يُسمَعُ
‏6- تقطيع البيت وتسمية بحره:
يَمُجج ظَلامن ‎في نَهارن لِسانُهُو... وَيُفْهِمُ عممن قالَ ما ليسَ يُسمَعُو
يمجج- ظلامن في - نهارن - لسانهو...ويفه - م عممن قا - ل ما لي- س يسمعو
//0/ -//0/0/0 -//0/0 - //0//0 ...//0/ -//0/0/0 - //0/0 -  //0//0
و س- و س س - و س- و س س ... و س- و س س- و س - و س س
فعول - مفاعيلن- فعولن- مفاعلن... فعول - مفاعيلن- فعولن - مفاعل
-هذا البيت من بحر الطويل
- وقع إشباع في الشطرين (لسانهو،يسمعو)‏
- القافية هي (يسمعو)‏

الثلاثاء، 30 أبريل، 2013

13- التمرين:13

الأسئلة:
وقانا لفحة الرمضاء وادٍ ... سقاه مضاعفُ الغيثِ العميمِ
نزلنا دوحه فحنا علينا ... حُنو المرضعاتِ على الفطيمِ
1- اشرح: لفحة الرمضاء – دوح - الفطيم
2- أعرب: لفحة – واد – الغيث - حنو
3-بين وظيفة: سقاه مضاعف الغيث
4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها.
5- خاطب بالبيت الثاني المفرد والمثنى والجمع في المذكر والمؤنث..
6- استخرج اسمين مشتقين وبين نوعهما.
7- قطع البيت الأول وسم بحره.
الجواب:
1- الشرح:
- لفحة الرمضاء:شدة الحرارة
- دوح:شجرة عظيمة
- الفطيم:الولد الذي يُفصل عن الرضاعة
2- الإعرب:
- لفحة:مفعول به ثان مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتح
- واد:فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحوفة لأنه اسم
منقوص نكرة وغير مضاف
- حنو:مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة
3- بيان وظيفة:
- سقاه مضاعفُ الغيثِ العميمِ:جملة فعلية غي محل رفع نعت لواد
4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:
حنا علينا حنو المرضعات:تشبيه تام وأداته هي المفعول المطلق المضاف إلى المشبه به ووجه الشبه هو الحنو.
5- مخاطبة :
- المفرد المذكر: نزلتَ دوحه فحنا عليكَ ... حُنو المرضعاتِ على الفطيمِ
- المفرد المؤنث: نزلتِ دوحه فحنا عليكِ ... حُنو المرضعاتِ على الفطيمِ
- المثنى بنوعيه: نزلتما دوحه فحنا عليكما ... حُنو المرضعاتِ على الفطيمِ
- الجمع المذكر: نزلتم دوحه فحنا عليكم ... حُنو المرضعاتِ على الفطيمِ
- الجمع المؤنث: نزلتنَّ دوحه فحنا عليكنَّ ... حُنو المرضعاتِ على الفطيمِ
6- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما:
- عميم وفطيم:صفتان مشبهتان
- مرضعات:ام فاعل
7- تقطيع البيت وتسمية بحره:
وقانا لف - حة ررمضا-ء وادن ... سقاه مضا-عفُ لغيثِ ل-عميمِي
//0/0/0-//0/0/0-//0/0...//0///0- //0/0/0 - //0/0
وس س- وس س - وس ...وس س - و س س - و س
مفاعلْتن - مفاعلْتن - فعولن...مفاعلتن- مفاعلْتن- فعولن
- هذا البيت من بحر الوافر.
- وقع إشباع في الشطر الثاني (لعميمي).
- القافية هي (ميمي).

12- التمرين:12

التمرين12:
يخاطبني السفيه بكل قبح ... فأكره أن أكون له مجيباً
يزيد سفاهة فأزيد حلمـاً ... كعودٍ زاده الإحراق طيباً
1-اشرح:السفيه- حلما - عود
2-أعرب: سفاهة
3-بين وظيفة: أن أكون له مجيبا – زاده الإحراق طيبا
4-استخرج صورة بيانية وبين نوعها
5- خاطب بالبيت الأول المفرد والمفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.
6- استخرج مشتقين وبين نوعهما.
7- قطع البيت الأول وسم بحره.
الجواب:
1- الشرح:
السفيه:الجاهل،خفيف العقل،الأحمق،عديم الخلق،سيء المعاشرة
حِلم:صبر وتسامح
عود:نوع من الطيب يُتَبَخَّر به
2- الإعرب:
سفاهة:تمييز جملة منصوب وعلامة نصبه الفتحة
3-بيان وظيفة:
- أن أكون له مجيبا:مصدر مؤول في محل نصب مفعول به
– زاده الإحراق طيبا:جملة فعلية في محل جر نعت لعود
4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:
تشبيه تمثيلي:.....كعود زاده الإحراق طيبا
5- مخاطبة :
- المفردة: يخاطبكَ السفيه بكل قبح ... فتكره أن تكون له مجيباً
- المفردة: يخاطبكِ السفيه بكل قبح ... فتكرهين أن تكوني له مجيبة
- المثنى المذكر: يخاطبكما السفيه بكل قبح... فتكرهان أن تكونا له مجيبِيْنِ
- المثنى المؤنث: يخاطبكما السفيه بكل قبح... فتكرهان أن تكونا له مجيبِتيْنِ
- الجمع المذكر: يخاطبكم السفيه بكل قبح... فتكرهون أن تكونوا له مجيبِينَ
- الجمع المؤنث: يخاطبكنَّ السفيه بكل قبح... فتكرهن أن تكنَّ له مجيباتٍ
6- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما:
- سفيه:صفة مشبهة
مجيب:اسم فاعل
7- تقطيع البيت وتسمية بحره:
يخاطبن س- سفيه بكل - لقبحن...فأكره أن - أكون لهو - مجيبا
//0///0-//0///0-//0/0...//0///0-//0///0-//0/0
وس س-وس س- وس ... وس س- وس س - وس
مفاعلتن - مفاعلتن - فعولن...مفاعلتن- مفاعلتن- فعولن
-هذا البيت من بحر الوافر
-وقع إشباع في البيت (لهو)
- القافية هي (جيبا)

11- التمرين:11

الأسئلة:
صن النفس واحملها على ما يزينهـا...تعش سالمـاً والقـول فيـك جميـل
ولا توليـنَّ الـنـاس إلا تجـمـلا ... نبـا بـك دهـر أو جفـاك خليـل
وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غدٍ ... عسى نكبات الدهـر عنـك تـزول
ولا خير فـي ود امـريءٍ متلـون ... إذا الريح مالت ، مال حيـث تميـل
وما أكثـر الإخـوان حيـن تعدُّهـم ... ولكنهـم فــي النائـبـات قلـيـل
1- اشرح: صن- احملها على - نبا به – جفا- نكبات - النائبات
2- أعرب:تعش سالما– تجملا – نكبات – الإخوان - قليل
3-بين وظيفة: تعش سالما - القول فيك جميل - فاصبر إلى غد – تزول – الريح مالت – تميل – أكثر الإخوان - تعدهم
4- بين نوع الصورة البيانية واشرحها:لا خير في ود امرىء متلون
5- حول البيت الأول إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.
6- استخرج اسمين مشتقين وبين نوعيها.
7- قطع البيت الأول وسم بحره.
الجواب:
1- الشرح:
صن:احم – احفظ – ارع
احملها على: حثها على
نبا به: فعل به ما ساءه
جفاه:أعرض عنه – هجره – فارقه
نكبات:مصائب
النائبات:المصائب الشديدة
2- الإعرب:
تعش:فعل مضارع مجزوم لوقوعه في جواب الأمر وعلامة جزمه السكون
وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
سالما:حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة
تجملا:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
نكبات:اسم عسى مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الإخوان:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
قليل:خبر لكنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
3- بيان وظيفة:
- تعش سالما:جملة فعلية لا محل لها من الإعراب لوقوعها في جواب أمر
- القول فيك جميل:جملة اسمية في محل نصب حال
- فاصبر إلى غد:جملة فعلية في محل جزم جواب الشرط
– تزول:جملة فعلية في محل نصب خبر عسى
– الريح مالت:جملة فعلية في محل جر مضاف إليه
– تميل: جملة فعلية في محل جر مضاف إليه
– أكثر الإخوان: جملة فعلية في محل نصب خبر المبتدأ
- تعدهم: جملة فعلية في محل جر مضاف إليه
4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:
لا خير في ود امرىء متلون:استعارة مكنية حيث شبه الود بشيء يتلون أو بحرباء مثلا وحذف
المشبه به ورمز له بقرينة (متلون).
5- التحويل :
- إلى المفردة:صوني النفس واحمليها على ما يزينهـا...تعيشي سالمـة والقـول فيـك جميـل
- إلى المثنى المذكر:صونا النفس واحملاها على ما يزينهـا...تعيشا سالمَـيْن والقـول فيـكما جميـل
- إلى المثنى المؤنث:صونا النفس واحملاها على ما يزينهـا...تعيشا سالمتـين والقـول فيـكما جميـل
- إلى الجمع المذكر:صونوا النفس واحملوها على ما يزينهـا...تعيشوا سالمِـين والقـول فيـكم جميـل
- إلى الجمع المؤنث: صنَّ النفس واحملنها على ما يزينهـا...تعشن سالمات والقـول فيـكنَّ جميـل
6- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما:
- اسم الفاعل:سالم – متلوِّن
- الصفة المشبهة:قليل – جميل
7- تقطيع البيت وتسمية بحره:
صن ننف- س وحملها - على ما- يزينهـا ...تعش سا- لمـن ولقـو- ل فيـك- جميلو
//0/0-//0/0/0-//0/0-//0//0...//0/0-//0/0/0-//0/-//0/0
و س- و س س - وس - و س س...وس - وس س - وس- و س
فعولن-مفاعيلن-فعولن-مفاعلن...فعولن-مفاعيلن-فعول-فعولن
- هذا البيت من بحر الطويل
- وقع إشباع في آخر البيت الثاني (جميلو)
- القافية هي (ميلو)
- الضرب (فعولن) أصلها (مفاعيلن) التي حذف من آخرها سبب فصارت (مفاعي) ثم تحولت إلى (فعولن).